​الجودة مسؤولية الجميع...

شهادات نظم الإدارة QMS


تحقيقاً لأهداف مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المكلفة بها في مجالات منح شهادات الجودة،QMS.png تسعى المؤسسة لتطوير مجال  عملها في منح الشهادات من خلال اصدار شهادة نظم ادارة الجودة وفق متطلبات المواصفة الدولية ISO 9001/2008 والتي تم اعتمادها دوليا، وذلك من أجل تحقيق الثقة في خدمات اصدار الشهادات من المؤسسة وتعزيز القبول الدولي لشهادات المطابقة والجودة الفلسطينية. وضمن توجه المؤسسة لمنح شهادة نظم إدارة الجودة (ISO 9001/2008) للقطاعات الإنتاجية والخدمية لجميع الجهات الحكومية والخاصة. ولتحقيق هذا الهدف تسعى المؤسسة الى تطوير وتأهيل وتطوير النظام الداخلي المعمول به في مجال منح الشهادات في المؤسسة لتصبح جهة مانحه لشهادات نظم ادارة الجودة، بحيث تعتمد من جهاز اعتماد دولي في المستقبل .وفي هذا السياق تقوم المؤسسة بتطوير إدارة تُعنى بمنح الشهادات تضم من ضمنها دائرة تسمى ( دائرة شهادات نظم الإدارة) لتصبح جهة منح حكومية مختصة في مجال منح شهادات نظم الإدارة بحيث تعمل على تطوير نظام عمل وفق المعايير الدولية المعترف بها في مجال منح شهادات نظم الإدارة، ورفع مستوى كفاءات ومهارات العاملين بها محققةً بذلك أداءاً متميزاً من اجل الحصول على الاعتماد الدولي في مجال منح شهادة نظم إدارة الجودة ISO 9001/2008 وهناك عدة فوائد يمكن تحقيقها من خلال الحصول على شهادة نظم الادارة تتلخص فيما يلي:

  1.  الاعتراف الدولي:

    ان حصول المصانع و/أو الشركات المزودة للخدمات على شهادة ISO 9001/2008 وبعد خضوعها لتدقيق صارم داخليا وخارجيا بناء على متطلبات المواصفة دليلا على جودة معاييرها وهو أيضا اعتراف دولي تناله الشهادة التي ستصدرها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.

  2.  ترسيخ الولاء وزيادة رضى العملاء:

    تطبيق نظام ادارة الجودة وفق متطلبات المواصفة ISO 9001/2008 طرقا منهجية لنيل رضى العميل على المنتجات والخدمات التي تقدمها المنشأة ، كما يساعد ذلك بدوره على تقديم عدد من الفرص لتشجيع الأداء الاستثنائي للموظفين وتحفيزهم على بذل المزيد من الجهود لتحقيق رغبات الزبائن وتحسين رضى العميل بكل شفافية وموثوقية.

  3.  كفاءة العمليات والتوثيق :

    ان حصول المصانع و/أو الشركات المزودة للخدمات على شهادة 9001:2008 ISO سوف تشهد تحسنا في جودة خدماتها وكفاءة أنشطتها؛ إذ يساعد تطبيق نظام ادارة الجودة على تنظيم العمليات ووضع الإرشادات التي يمكن لكل موظف اتباعها حتى يتسنى له تنفيذ المهام الموكلة إليه. كما يتم العمل بكل من إدارة الموارد، وإدارة العمليات بفاعلية وكفاءة من خلال ضبط الوثائق اللازمة في جميع مراحل العمل المختلفة.

  4.  التخطيط الفعال وتطوير اتخاذ القرارات

    بوضع هيكل واضح للعمليات، وتوفير الوثائق المطلوبة للجميع بناءً على منهجية معيارية، يتمكن العاملين في المنشأة من وضع خطط فاعلة للعمل، إذ بتوفير الوثائق والبيانات المتعلقة بالموارد، والعمليات الاساسية، والخدمات، ورضى العميل، تصبح عملية اتخاذ القرار سهلة وشفافة وأكثر كفاءة.

  5.  ارتفاع العائدات

    أظهرت الدراسات ان تطبيق افضل الممارسات في مجال أنظمة إدارة الجودة نتائج ملموسة نتيجة التحسين المستمر في كفاءة العمليات والإدارة المثلى للموارد. كما أسهمت المتابعة القريبة والمتواصلة للمقاييس الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في تحسين الأداء المالي من خلال زيادة الإنتاجية وخفض التكلفة وتقليل الفاقد.

  6. . رفع معنويات الموظفين

    يؤدي تحديد المهام والمسؤوليات بشكل واضح وتوفير فرص التدريب لتنمية المهارات المناسبة إلى خلق رؤية واضحة المعالم، والتي تشجع بدورها على الأداء الوظيفي وتحفز الموظفين على بذل المزيد من الجهد من اجل تطبيق نظام ادارة الجودة بشكل فعال. كما أدت كل من إدارة المساءلة ورفع المسؤولية إلى خلق ثقافة التحدي في العمل التي تؤثر بدورها إيجابيا على جودة المنتجات و/أو الخدمات محققة بذلك نجاحا شاملا.

  7.  التحسين المستمر

    توفر معايير نظام إدارة الجودة و شهادة 9001:2008ISO مجموعة من الإرشادات فيما يتعلق بمراجعة وتدقيق الأنشطة والعمليات، ويؤدي القيام بالمراجعة والتدقيق على فترات منتظمة داخليا وخارجيا إلى التحسين المستمر واتخاذ قرارات فاعلة مبنية على بيانات وحقائق.

  8.  تعزيز العلاقات مع الشركاء الاستراتيجيين

    تطبيق متطلبات نظام إدارة الجودة و شهادة الأيزو 9001:2008ISO ، باعتبارها مقياسا معترفا به، يساعد من توحيد آلية عمل أنشطتها، ونطاق عملها، وتوثيق تتبع تلك الأنشطة والعمليات، وتقييم الموردين بطريقة تناسب الطرفين وتحقق علاقات منفعة متبادلة مع الموردين.



خطوات تقديم الطلبات:
  1. قديم طلب الحصول على شهادة ISO 9001/2008 لدى دائرة منح الشهادات في المؤسسة.

  2. تقوم دائرة منح الشهادات بدراسة الطلب المقدم.

  3. تقوم دائرة منح الشهادات بالتدقيق على مدى مطابقة ملف الجودة للمتطلبات من خلال التدقيق على الوثائق المقدمة.

  4. تقوم دائرة منح الشهادات بإجراء زيارة أولية للتدقيق على نظام الجودة.

  5. في حالة مطابقة نظام الجودة لمتطلبات المواصفة تشكل لجنة فنية لدراسة الملف.

  6. في حالة عدم مطابقة نظام الجودة لمتطلبات المواصفات يطلب من المنتج إجراء التعديلات اللازمة، والاتفاق مع دائرة منح الشهادات على إعادة عملية التدقيق.

  7. تقدم اللجنة الفنية توصية إما باعتماد الملف وبالتالي رفعه إلى لجنة منح الشهادات أو رفض الملف وبالتالي إرجاعه إلى دائرة منح الشهادات لعمل اللازم.

  8. تقوم لجنة منح الشهادات للأنظمة بإقرار الملف وبالتالي توقيع الاتفاقية ووضعه تحت المراقبة الدورية أو إرجاع الملف إلى اللجنة الفنية لإجراء اللازم.

  9. يوضع المنتج والإنتاج تحت المراقبة الدورية لإجراء التدقيق على نظام الجودة بشكل دوري وعشوائي حسب ما هو محدد في برنامج المتابعة الدورية.

  10. يتم دفع الرسوم والمستحقات المالية من قبل المنتج لحساب المؤسسة حسب أنظمة جباية الرسوم المعمول بها، والإعلان في صحيفتين يوميتين على نفقة المنتج وفي منشورات المؤسسة. ويسمح للمنتج بوسم منتوجاته بعلامة نظم الإدارة QMS حسب نظام الوسم الخاص بذلك.



التقدم الى الخدمة