السلامة المهنية في المصاعد

تعتبر المصاعد الكهربائية والهيدروليكية مصدرا للخطورة باعتبارها أنظمة تتكون من مجموعة من الآلات المتحركة مما يعرض الأشخاص للانحشار بين الأجزاء المتحركة والثابتة والتعرض للجرح أو البتر أو الوفاة هذا بالإضافة إلى خطر السقوط عن علو أو التعرض لأجسام ساقطة وكذلك خطر التكهرب.

يلزم الفصل بين الخطر الذي يتعرض له مستخدم المصعد والخطر الذي يتعرض له الأشخاص القائمون بتركيب المصعد وأعمال الفحص والصيانة. فالعاملون على تركيب المصعد وصيانته يجب عليهم الالتزام بالملابس المناسبة لبيئة العمل كاللحام والقص لحماية أجسامهم من إصابات واستخدام وسائل الربط اللازمة كالحبال والحلقات الآمنة والمرابط ووسائل حماية الرأس والعين والأذن والقدم من أحذية تمنع الانزلاق وتحمي من الأجسام الساقطة وكذلك استخدام الكمامات المناسبة عند اللزوم واستخدام أدوات ملائمة منعا للتكهرب. كما يلزم تجنب العمل في أماكن ما لم تتوفر إضاءة كافية تجنبا لحوادث بسبب قلة الرؤية.

فالأخطار التي يتعرض لها مستخدم المصعد تصبح معدومة إذا تم إنتاج المصعد وتركيبه وفق التعليمات الفنية والتوجيهات ذات العلاقة ففي فلسطين يسري التعليم الفني الإلزامي رقم 1- لسنة 2004 على المصاعد وهو مماثل للتوجيه الأوروبي 95/16/EC   للمصاعد، ولتطبيق هذا التعليم الفني يتم الكشف على المصاعد وفق قائمة تدقيق حسب المواصفة الفلسطينية م ف 36-1-2015  للمصاعد الكهربائية وحسب المواصفة الفلسطينية م ف 36-2-2015  للمصاعد الهيدروليكية المماثلة للمواصفة الأوروبية EN81 بجزئيها فهذه المواصفة قد غطت كافة المخاطر التي قد يتعرض لها مستخدموا المصاعد فما تركت منفذا للحوادث إلا وأغلقته ، أسرد بعضا منها ليس على سبيل الحصر.

مخاطر التكهرب:

  • لزوم وجود قاطع رئيسي وقاطع فرعي للمصعد وقواطع للإنارة والأباريز بقدرات ملائمة للأحمال
  • استخدام أسلاك توصيل بنوعية ومساحة مقطع ملائمة للحمل وألوان حسب كود الكهرباء
  • وجود قفل لقاطع المصعد الرئيسي يستخدم عند الصيانة خوفا من تدخل متطوعين لرفع القاطع جهلا بوجود أعمال صيانة .
  • تأريض الشبكة حسب الأصول ووجود قاطع تسريب أرضي حسب الأصول

منع الانحشار:

  • وجود نظام مراقبة للباب يعمل على فتحه إذا تواجد جسم في مسار إغلاق الباب أو إذا لم يكتمل إغلاقه خلال فترة معينة
  • تحديد قوة إغلاق الباب منعا لايذاء الركاب أثناء الدخول والخروج.
  • عدم وجود فراغ بين الدفات المتحركة جانبيا يسمح بانحشار أصابع اليد (6 مم)
  • وجود برمجة تؤدي إلى منع حركة المصعد في حال عدم اكتمال إغلاق الأبواب جميعا
  • وجود برمجة تؤدي إلى منع حركة المصعد في حال الحمولة الزائدة
  • ضمان عدم انزلاق الأقدام في الفراغ بين عتبة العربة وعتبة باب المحطة أو دخول الأقدام تحت أي من العتبتين.
  • وجود أنارة طوارئ وكبسة إنذار في العربة ونظام تواصل صوتي مع غرفة التحكم

تسارع المصعد:

  • لزوم وجود دائرة أمان تؤدي إلى ايقاف المصعد في حال الزيادة عن السرعة الإسمية
  • وجود نظام كبح لحركة المصعد يفعل ميكانيكيا بواسطة زنبرك ويفتح كهربائيا للسماح بحركة المصعد تحت السيطرة.
  • وجوب تركيب مخمدات لامتصاص الصدمة إذا لم يتم ايقاف المصعد قبل نهاية الشوط
  • وجود نظام يعمل على على ايقاف المصعد بحشر تروس الأمان على سكك التوجيه وايقاف المصعد في غياب دور المحرك والكوابح وحبال التعليق ( نظام البرشوت)

غرفة التحكم:

  • لزوم وجود طريق آمنة للوصول إلى غرفة التحكم
  • لزوم وجود إنارة في الطريق إلى غرفة التحكم
  • لزوم وجود الدرج والدرابزينات حسب الضرورة
  • وجود إنارة طوارئ في غرفة التحكم
  • وجود نظام إطفاء في غرفة التحكم
  • وجود نظام يعطل الحركة الآلية للمصعد عند نقل عجلة الانقاذ من مكان تعليقها
  • وجود كبسة لتعطيل حركة المصعد عند استخدام الانقاذ اليدوي
  • وجوب تغطية الأجزاء المتحركة حماية للاشحاص كي لا تعلق أطرافهم أو ملابسهم بالأجزاء المتحركة
  • خلو الغرفة من أي أغراض لا تخص المصعد
  • وجود تهوية مناسبة لغرفة التحكم

بئر المصعد:

  • وجوب وجود درابزين حماية على سطح العربة إذا زاد الفراغ بين الطرف والجدار عن 300 مم
  • وجوب تهوية لبئر المصعد
  • خلو البئر من أي أغراض لا تخص المصعد
  • تثبيت السكك بالحائط وتوصيلها حسب الأصول وحمايتها من الصدأ
  • وجود إبريز وإنارة وكبسة ايقاف على ظهر العربة
  • وجود حيز مناسب لشخصين على سطح العربة وهي في أعلى مستوى
  • وجود حاجز بين المصعدين في البئر الواحد

الحفرة :

  • وجود طريقة آمنة للنزول إلى الحفرة
  • وجود حيز كاف لوجود فني الصيانة تحت العربة وهي في أدنى مستوى
  • وجود كبسة ايقاف لحركة المصعد في متناول فني الصيانة في الحفرة
  • حماية الأجزاء المعدنية من الصدأ
  • الحماية من تجمع الماء في الحفرة
  • وجود صاج حماية من الثقل المعاكس في الحفرة

 فبتوفير كافة متطلبات المواصفة المذكورة تصبح امكانية الإصابة في المصاعد شبه معدومة ولا تحصل الحوادث ولم تحصل إلا في حال تجاهل متطلبات المواصفة وتجاوز دوائر الأمان من أجل تشغيل المصعد مؤقتا بدون حل المشكلة التي أدت إلى تعطله عن العمل، وهكذا فإن المصعد قد يتحرك والأبواب مفتوحة مثلا أو يتحرك خارج نطاق الشوط مما يؤدي إلى حوادث مميتة.

إن جميع حوادث المصاعد المسجلة في فلسطين حصلت خارج نطاق التشغيل الطبيعي للمصعد فبعضها حصل أثناء تركيب المصعد في غياب وسائل الأمان مما ادى إلى حوادث السقوط أو الانحشار بين الأجزاء المتحركة والثابتة وأكثر الحوادث حصلت في حال عدم الالتزام بالمواصفة من حيث استخدام قطع غير مطابقة أو عدم الالتزام بأصول التركيب السليمة كما حصلت في ورشات عمل استخدمت فيها سلات رفع وليس مصاعد وبغياب وسائل المراقبة والأمان والحسابات الهندسية.

يعود الفضل في قلة حوادث المصاعد في فلسطين إلى تبني التعليم الفني للمصاعد ت ف 1-2004 وهو أول تعليم فني أعدته لجنة التعليمات الفنية في فلسطين وتم إصداره من الجهات الرسمية ذات العلاقة وقد تلى ذلك صدور قرارات مجلس الوزراء بعدم السماح بتشغيل أي مصعد تشغيلا أوليا ما لم يتم الكشف عليه حسب المواصفات الفلسطينية ذات العلاقة وهي المواصفة الفلسطينية م ف 36-1-2015 بجزئيها الخاصين بالمصاعد الكهربائية والهيدروليكية على أن يتم فحص كل مصعد مرة كل ستة أشهر بغية تمديد إذن تشغيل المصعد. كما ألزمت قرارات مجلس الوزراء الفلسطيني بوجود عقد صيانة لكل مصعد وتأمين ساري المفعول. وبهذا أصبح فحص التشغيل والفحص الدوري والصيانة والتأمين إجبارية لكل مصعد مما أدى إلى بيئة سليمة خالية من الحوادث

                                                                                                                                                              م. جهاد قبها

                                                                                                                                                                 ق أ رئيس قسم الميكانيك والهيدروليك

                                                                                                                                                                     مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية