مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية هي الجسم الوطني المعتمد في فلسطين المخول بإعداد و إصدار  المواصفات الفلسطينية. التي تعتبر من أهم المهام التي تقوم بها المؤسسة بهدف وضع المعايير والاشتراطات والمتطلبات الفنية الواجب توفرها في السلع والمنتجات والخدمات لتحقيق الحد المقبول من الجودة للحفاظ على صحة وسلامة المستهلك. حيث تحدد المواصفات خصائص المنتج او الخدمة وطرق الفحص، ويضمن تطبيق متطلبات المواصفة رفع مستوى جودة المنتجات.

تعد المواصفات من قبل لجان فنية متخصصة تضم في أعضائها ذوي خبرة واختصاص من القطاع الحكومي، والقطاع الخاص والأكاديمي بالإضافة الى ممثلين عن المستهلك .

تُعد المؤسسة المواصفات ضمن المجالات التالية: المواد الغذائية، المنتجات الزراعية، مواد التجميل، منتجات المواد الكيماوية والبلاستيكية، المنسوجات ، الجلود، المنتجات النفطية، مواد البناء والإنشاءات، المنتجات الهندسية من أجهزة ومعدات ميكانيكية وهيدروليكية، نظم المعلومات والإدارة والبيئة بالإضافة الى مواصفات الخدمات، وذلك حسب قانون المواصفات والمقاييس الفلسطينية رقم 6 للعام 2000.

المواصفة :هي وثيقة رسمية قابلة للتداول وتوضع بالاتفاق العام وتحتوي على قواعد وإرشادات وخصائص للمواد المختلفة وتقر من قبل لجان فنيه متخصصة في مؤسسة المواصفات والمقاييس.

 

تقوم المؤسسة باعداد المواصفات باستخدام النظام الالكتروني :

 

ووفقا لاتفاقيات التجارة الدولية وبالتحديد اتفاقية العوائق الفنية للتجارة والتي تلزم الاعضاء بتبني مواصفات متناغمة مع المواصفات الدولية الصادرة من قبل منظمات التوصيف الدولية، ونظراً لكون فلسطين أحدى هذه الدول التي تسعى للانضمام الى منظمه التجارة الدولية وكون المؤسسة عضو مشاركاً في منظمه التوصيف الدولية وتوفيرا للوقت والجهد وتسهيلا على المنتج الفلسطيني تقوم المؤسسة ممثله بدائرة التوصيف بتبني المواصفات الدولية كمواصفات فلسطينية لضمان تناغمها مع المواصفات الدولية وفق احتياجات الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني .